fbpx
Scroll To Top

صحتكم تهمنا , نرعاها دائما

رواد فى خدمات السياحة العلاجية فى تركيا

منتجعات صحية فاخرة

لتعزيز الرفاه العام

منتجعات صحية فاخرة

زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية في تركيا

زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية في تركيا
لدى هيلث لاجونا للسياحة العلاجية ومن خلال شركائها المعتمدين سجل نجاح كبير في زراعة الخلايا الجذعية حيث تمكنت تركيا من الارتقاء إلى مصاف الدول العشر الأولى المانحة عالميا للخلايا الجذعية وقال وزير الصحة التركي إنه “بفضل المركز ودعم المتبرعين بالخلايا الجذعية، شفي ألف و450 مريضاً في 4 سنوات , العديد منهم مصابين بأمراض مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، وفشل النخاع العظمي وأمراض الأيض الوراثية، تمكنوا من استعادة صحتهم عبر إجراء عمليات زرع نخاع العظم.”

ما هي زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية؟
زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية هي عملية استبدال نخاع العظم للمريض بنخاع عظم جديد يتم أخذه من متبرع، أو من المريض نفسه.
كيف يمكن لشخص ما التبرع بنخاع عظمه؟
يمكن للمتبرع أن يتبرع بنخاعه العظمي تحت التخدير، حيث يتم استخدام الإبر المتوسطة الحجم لجمع نخاع العظم من داخل عظام الحوض. ويستغرق هذا الإجراء ساعة واحدة ويتضمن جمع حوالي ربع إلى واحد لتر من مادة تشبه الدم.
ويمكن أن يتم بدلاً من ذلك وصل المتبرع بآلة خاصة تشبه الآلة المستخدمة في إجراءات غسيل الكلى حيث تقوم هذه الآلة بجمع الخلايا الجذعية (وهي جزء بسيط من الخلايا الموجودة في الدم) وإعادة ما تبقى للمتبرع. ويمكن اعادة استخدام الخلايا الجذعية هذه بنفس طريقة استخدام نخاع العظم. ويقوم أخصائي زراعة نخاع العظم باختيار الطريقة الأنسب لهذا الغرض.
ما هي الزراعة الذاتية ؟
إذا تم أخذ نخاع العظم أو الخلايا الجذعية من المريض نفسه، فإن هذه الطريقة تسمى الزراعة الذاتية أو العلاج بجرعة عالية من الكيماويات مع إنقاذ الخلايا الجذعية. يتم هذا الإجراء عادة بعد تلقي المريض جرعات من العلاج الكيماوي.
ويتم تخزين الخلايا التي تم جمعها إلى أن يُعطى المريض جرعات عالية من العلاج الكيماوي لإزالة الخلايا الخبيثة المتبقية، ومن ثم حقن الخلايا الجذعية للمساعدة في شفاء نخاع العظم. تجرى الزراعة الذاتية عادة لعلاج اورام الغدد اللمفاوية, الأورام الصلبة، مثل سرطان “إيوينج” أو الورم الجذعي العصبي، حيث يكون الهدف الرئيسي للعلاج هو إعطاء جرعات عالية من العلاج الكيماوي.
ما هي الزراعة من متبرع ؟
وتسمى أيضا زرع مُثلي ، وهي طريقة يتم فيها أخذ نخاع العظم أو الخلايا الجذعية من شخص آخر (متبرع). ثم حقن الخلايا التي تم جمعها في جسم المريض لاستبدال نخاع العظم. ويتم إخضاع المريض المتلقي لنوع محدد من العلاج الكيماوي لإعداد نخاع عظمه لتلقي خلايا المتبرع. عادة ما يكون إجراء الزراعة المتماثلة لحالات سرطان الدم حيث يمكن للخلايا الجديدة مهاجمة أي خلايا سرطانية متبقية. كما يمكن إجراء هذه الزراعة في حالات قصور نخاع العظم أو التلاسيميا.
كيف يتم حقن نخاع العظم والخلايا الجذعية؟
هذه العملية سهلة وهي مشابهة لعملية نقل الدم التي تستغرق أقل من ساعة، ويتعامل الأطباء والممرضات مع هذه العملية بجدية تامة حيث لا يمكن تحمل حدوث أي خطأ. فهم يقومون بمعاينة وحدة نخاع العظم بدقة تامة للتأكد من أنها الوحدة التي تم طلبها. ويقومون كذلك بمتابعة المريض أثناء عملية الحقن، وتصدر المواد الحافظة في الوحدة أحياناً رائحة قوية تلاحظها فوراً بعد البدء بعملية الحقن، وقد تستمر هذه الرائحة عدة أيام قبل أن تزول كما ويتحول لون البول إلى اللون الوردي.
ما هي مخاطر الزراعة؟
قد تحدث لديك مضاعفات فورية وهي مضاعفات تحدث عادة نتيجة العلاج بالكيماويات. وتشمل هذه المضاعفات التهابات في الفم وغثيان وقيء والأهم من ذلك كله تسمم الكبد. المضاعفات الأخيرة قد تكون خطيرة طبقاً لدرجة الضرر الذي لحق بالكبد. ومن الأعراض الشائعة أيضاً العدوى التي قد تصيب مجرى الدم والتي تتم السيطرة عليها عادة بالمضادات الحيوية إلى أن يتم شفاء خلايا الدم لديك. ففي الزراعة المتماثلة هناك احتمال حدوث مضاعفات أخرى هي رفض أنسجة جسم المريض لنخاع عظم المتبرع.

ما هي الامراض التي تعالج بزراعة الخلايا الجذعية ونخاع العظم؟
الزراعة الذاتية:
اورام الغدد اللمفاوية
سرطان نقي العظم المتعدد
سرطان العقد العصبية
بعض اورام الدماغ عند الاطفال
الزراعة من متبرع:
سرطانات الدم الحادة
بعض سرطانات الدم المزمنة
فقر الدم النسيجي
فقر دم البحر الابيض المتوسط
فقر الدم المنجلي
نقص المناعة الخلقي عند الاطفال
بعض امراض الاستقلاب
مراحل عملية الزراعة:
1-المرحلة الاولى: التحضير
حيث يقوم الفريق الطبي المشرف على الحالة بعمل فحوصات للمريض للتأكد من سلامة اعضائه وخلوه من الالتهابات وشرح العملية والمضاعفات وتقيم المتبرع في حال الزراعة من متبرع
2-المرحلة الثانية: اعطاء الادوية الكيماوية او الاشعة التحضيرية
وتتم هذه المرحلة في وحدة زراعة نخاع العظم في هيلث لاجونا ومن خلال شركائها المعتمدين وتحت اشراف فريق مكون من استشاري الزراعة, دكتور صيدلاني ذا خبرة في تحضير والتعامل مع الادوية الكيماوية, أخصائي نفسي.
•أخصائي اجتماعي. •أخصائي تغذية. •مثقف صحي ,أخصائي العالج الطبيعي. ومجموعة من الممرضين المدربين للتعامل مع هذه الحالات.
3-المرحلة الثالثة: اعطاء الخلايا الجذعية والتعامل مع المضاعفات الناتجة عن الكيماوي
تعتبر هذه المرحلة الاهم في الزراعة والاكثر دقة حيث ان مناعة المريض تكون منخفضة ويكون عرضة للالتهابات لذا فان المريض يكون موجود في غرفة خاصة في وحدة الزراعة تحت العزل الوقائي وهذه الغرفة مزودة بأجهزة خاصة لفلترة الهواء حيث قام المشفى بتجهيز غرفة خاصة بأعلى المواصفات متخصصة لهذه الحالات فقط، كما ان المريض يحتاج نقل دم وصفائح خلال هذه المرحلة.

4-المرحلة الرابعة: تجدد عمل نخاع المريض وتعافيه من اثار العلاج الكيماوي
في هذه المرحلة ترتفع المناعة ويقل الى ان يتوقف حاجة المريض لنقل الدم والصفائح ويتم تحويل الدوية الوريدية الى حبوب.
5-المرحلة الرابعة: المتابعة في العيادة
يحتاج المريض الى متابعة في العيادة مرة اسبوعيا على الاقل للتعامل مع اي مضاعفات ومتابعة الفحوصات.
# ماهي تكلفة زراعة نخاع العظم او الخلايا الجذعية في هيلث لاجونا
نحاول جاهدين في هيلث لاجونا البحث لمرضانا عن الظروف المثالية وكذلك عن المستشفيات والمراكز الطبية ذات الجودة العالية وبأفضل الاسعار في تركيا تتغير المصاريف وفقًا لحالة الفرد. يمكنك طلب عرض الأسعار المخصص الخاص بك عن طريق إرسال طلب ، وسنجيبك بأسرع وقت ممكن.

عزيزي المتبرع تأكد أن الفريق الطبي في هيلث لاجونا سيقوم بكل ما يستطيع لإنجاح هذا الإجراء الطبي بقيادة كوادر طبية محترفة وعلى مستوى عالمي .
– خدماتنا لا تقتصر على تامين العلاج المناسب بل تتعداه لتقديم الاستشارة المجانية المتخصصة لكل حالة وترتيب أفضل المواعيد الملائمة للمرضى من الاستقبال في المطار ووجود مترجم طيلة فترة العلاج ولا ننسى الحجز الفندقي المناسب لكل الاذواق مع افراد اسرهم, تواصل معنا سنكون خيارك الأمثل بإذن الله.

27 ديسمبر، 2020

معرض الفديوهات