fbpx

تغير مفصل الركبة في هيلث لاجونا

تغير مفصل الركبة في هيلث لاجونا
مفصل الركبة يختلف في تكوينه عن المفاصل الأخرى و مداه الحركي واسع جدا و هو الأكثر عرضة للتآكل و التلف بمرور العمر فتزول الطبقة الغضروفية المغلفة للمفصل من الداخل فيما يعرف بخشونة المفصل و كذلك الأذيات الناتجة عن الإصابات .
يعاني المرضى من الألم الشديد و الذي يتعاظم مع الوقت فتصبح الأدوية المسكنة غير فعالة و شيئا فشيئاً يصبح المريض عاجزاً عن القيام بوظائفه الحياتية اليومية من مشي و صعود و نزول فيلجأ لوسائل علاجية أخرى كحقن الستير وئيدات أو البروتين و التي تصبح غير ذات جدوى في الحالات المتقدمة من الخشونة و التي تتميز بعدم ثبات المفصل و الألم الشديد و عدم القدرة على أداء مهام الحياة اليومية.
هنا تعتبر جراحة تركيب (تغيير) مفصل الركبة الصناعي هي العلاج النهائي لخشونة الركبة و هي من أنجح الجراحات في مجال جراحة العظام. فيجرى سنويا ما يزيد على مليون عملية عالمياً للمرضى المصابين بخشونة الركبة و بتآكل شديد بالغضاريف.
و جراحة استبدال مفصل الركبة هي الملجأ الأخير بعد فشل كل وسائل العلاج الأخرى في تخفيف الألم و تحسين مدى الحركة و تحسين نوعية الحياة اليومية للمريض .
ويتم ذلك بإزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ و القصبة (و الصابونة في بعض الحالات) واستبدالها بمفصل مصنوع من الألومنيوم المعدني، وبلاستيكيات وبوليمرات جيدة النوعية.

كيف يتم التحضير للعملية تغير مفصل الركبة؟
يقوم جراح العظام بتقييم معدل حركة ركبتك واستقرارها، وقوة العضلات وعندها يتم تحديد ما إذا كان تغير مفصل الركبة مناسبًا لك. ووضع العُمر في الاعتبار، والوزن، ومستوى النشاط، وحجم الركبة وشكلها، والصحة العامة.
تعتبر هذه فرصة لك لتسأل الطبيب عن كل ما يدور ببالك حول العملية و ما يجب عليك و ما تمتنع عنه من الأدوية و الأغذية و تقليل الوزن قبل و بعد العملية .

هل عملية تغيير مفصل الركبة ناجحة وما العمر الافتراضي للمفصل؟
حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيده لمدة 15 – 20 سنة.
و في دراسة نشرت حديثا في احد أكبر المجلات العلمية في العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي. تبين انه بعد 20سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي في حالة جيدة في 8 من كل 10 مرضى.

و هناك عوامل متعددة تؤثر في عمر المفصل منها:
وزن المريض وعمره
دقة إجراء الجراحة
إتباع المريض للتعليمات
جودة صناعة المفصل الصناعي نفسه.

ماذا يحث بعد عملية تغير مفصل الركبة اذا كانت عن طريق الجراحة ؟
هذه الجراحة آمنة للغاية و احتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات. و من المضاعفات المحتملة حدوث التهاب بموضع جراحة المفصل الصناعي و لذا يكون هناك اهتمام فائق بالتعقيم في هذه الجراحات و يتم استخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية, ينصح المريض بإخطار الطبيب فورا إذا حدث تورم أو احمرار بموضع الجرح أو ارتفاع في درجة الحرارة.
عادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة يومين تقريبا بعد الجراحة.
يبقى المريض بالسرير اليوم الأول بعد الجراحة ليقوم بتمارين لعضلات الفخذ و الكاحل لمنع تكون جلطات في الساقين ثم يمشي على قدميه في اليوم التالي مباشرة بمساعدة مشاية و بعد أسبوع يتم الاستغناء عن المشاية و يمشي المريض باستخدام عكاز واحد لمدة أسبوع آخر. و يتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية و مسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم
بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع من الجراحة، يمكنك بصفة عامة استئناف معظم الأنشطة اليومية، مثل التسوق والقيام بأعمال منزلية خفيفة.
من الممكن أيضًا أن تقود السيارة في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا إذا كان بإمكانك ثني ركبتك بما يكفي للجلوس في السيارة، وإذا كان لديك قدر كاف من التحكم في العضلات لتشغيل المكابح ودواسة الوقود، وإذا لم تكن ما زلت تتناول الأدوية المخدرة لتسكين الألم.
بعد الشفاء، يمكنك المشاركة في العديد من الأنشطة قليلة التأثير، مثل الصلاة بشكل طبيعي والمشي أو السباحة أو لعب الغولف أو ركوب الدراجات. ولكن يجب تجنب الأنشطة عالية التأثير — مثل الركض والتزلج ولعب التنس والرياضة التي تشمل الاحتكاك الجسدي أو القفز. تحدث مع طبيبك حول القيود التي تنطبق عليك.

تغير مفصل الركبة عن طريق جراحة الروبوت :
تعتبر هيلث لاجونا ومن خلال شركائها المعتمدين من اوائل المؤسسات الطبية التي تستخدم تقنية تغير مفصل الركبة من خلال جراحة الروبوت حيث يعد استخدام الروبوت في جراحة العظام وخصوصا في عمليات تغير مفصل الركبة من أنجح وأحدث التقنيات الطبية المستخدمة حديثا حيث تم تطوير الروبوت ليتلاءم مع احتياجات المرضى والطبيب على حدا سواء للوصول الى أفضل النتائج المرجوة
حيث يتسنى للكادر الطبي اثناء اجراء العملية الحصول على تشريح عالي الدقة وبشكل ثلاثي الأبعاد عن طريق استخدام مستشعرات يتم تثبيتها على عظمه الفخذ والساق والتي بدورها تقوم بقياس الحجم الحقيقي للركبة وعمل الحسابات الضرورية لتحديد الأبعاد الثلاثية للمفصل بمنتهى الدقة.

ماهي ابرز مميزات جهاز الروبوت لجراحات العظام ؟
الدقة العالية في عمليات القطع العظمي وعمل الشكل الافتراضي للركبة قبل وبعد اجراء القطع السطحي لأجزاء العظم
يتسنى للطبيب معرفه النتيجة مسبقا والأمان التام من حيث التقليل من استخدام الأشعة المقطعية .
تقليل الآم خلال وبعد العملية و التسريع في عملية الشفاء
تقليل فترة البقاء بالمستشفى وتسريع القدرة على ممارسة الحياة الاعتيادية فترة وجيزة بإذن الله

كم تكلفة تغير مفصل الركبة في هيلث لاجونا :
نحاول جاهدين في هيلث لاجونا البحث لمرضانا عن الظروف المثالية وكذلك عن المستشفيات والمراكز الطبية ذات الجودة العالية وبأفضل الاسعار في تركيا تتغير المصاريف وفقًا لحالة الفرد. يمكنك طلب عرض الأسعار المخصص الخاص بك عن طريق مراسلتنا، وسنجيبك بأسرع وقت ممكن.
خدماتنا لا تقتصر على تامين العلاج المناسب بل تتعداه لتقديم الاستشارة المجانية المتخصصة لكل حالة وترتيب أفضل المواعيد الملائمة للمرضى مع الاستقبال في المطار ووجود مترجم طيلة فترة العلاج ولا ننسى الحجز الفندقي المناسب لكل الاذواق مع افراد اسرهم.

24 ديسمبر، 2020
ابدأ المحادثة
العلاج في تركيا
هيلث لاجونا - HealthLaguna | العلاج في تركيا
اريد السؤال عن خدماتكم