fbpx

الترامادول (قاتل الأمل والألم) ادمانه والعلاج منه !!

الترامادول (قاتل الأمل والألم) ادمانه والعلاج منه !!
الترامادول (Tramadol) هو عبارة عن مادة مخدرة تستخدم في الاحتياجات الطبية على هيئة دواء لتسكين الآلام المتوسطة والشديدة ، ينتمي دواء الترامادول مع بعض العقاقير الأخرى إلى مجموعة الأفيونات، أو تسمى مجموعة المسكنات الأفيونية (Opioid Analgesic) وهو مصطلح يطلق على العقاقير التي يتم تصنيعها واستخراج المواد الفعالة فيها من مادة الأفيون المخدرة التي تستخرج من نبات الخشخاش.
لقد تنبهت الكثير من الدول إلى دواء الترامادول وقامت بإضافته إلى قائمة المواد المخدرة المحظور استخدامه بدون وصفة طبية ومتابعة دقيقة لحالة المريض . ويعتبر الترامادول أقل خطرا من المورفين والهيروين، إلا أنه يبقى من المواد المخدرة الأفيونية التي ينبغي الحذر منها وتجنبها، ومنع الناس من استعمالها بشكل غير علاجي .
ماهي اعراض ادمان الترامادول؟
اعراض ادمان الترامادول على الجهاز العصبي والجهاز التنفسي :
يتسبب الترامادول في تثبيط الجهاز العصبي والجهاز التنفسي، مما يؤدى إلى صعوبة في التنفس، والغيبوبة وقد تؤدي الى الموت المفاجئ، ويسبب الاكتئاب الحاد، والرغبة في الانتحار، والتوتر من حين لآخر.
تقلبات مزاجية حادة وغير اعتيادية ، عدوانية أو غضب زائد عن اللزوم وعدم تقدير الأمور والعطس المتزايد والتعرق والرعشة والصداع والخفقان.
مع الوقت تؤثر هذه المواد على افراز مادة “السير وتونين” التي تلعب دورًا كبيرًا في إحداث الاكتئاب والقلق والأرق ،و العصبية والوسواس القهري ، وقلة النوم وفقدان الشهية.
بالإضافة الى نزول مفاجئ لوزن المدمن بشكل ملحوظ، مع زيادة معدل التدخين للسجائر والسهر لفترات طويلة، وتضيق في حدقة العين.

ماهي خطوات علاج الترامادول؟
الخطوات الأساسية في علاج إدمان الترامادول هي:
الابتعاد عن جميع مصادر الادمان: في بداية كل طريق لعلاج الادمان يجب أن يتم إبعاد المُدمن عن مصدر الإدمان، بحيث يتم تغيير جميع المؤثرات الخارجية التي تذكره بهذا الطريق ، وذلك من أجل البدء بعلاجه و الحصول على نتائج مثمرة بإذن الله .

الحصول على مساعدة من فريق طبي مُتخصص في مجال علاج الادمان.
حصول المريض على مساعدة من أطباء ومعالجين متخصصين في علاج ادمان الترامادول وعلى قدر كبير من الكفاءة العلمية والدراية الكاملة بجميع أنواع العلاجات والأدوية المُناسبة التي تقلل من الأعراض الإنسحابية لمدمن الترامادول ، هي أفضل الوسائل المُساعدة التي تقلل من عبء الأعراض الإنسحابية لمدمن الترامادول، بالإضافة إلي أن معرفة الطبيب بجميع المراحل التي يمر بها المريض خلال فترة علاجه تعمل علي التقليل من مُعانته إلى حد كبير.

الدعم النفسي والمعنوي :
يعتبر الدعم النفسي والمعنوي أحد أهم العوامل في مراحل علاج مدمن الترامادول، لأنه يكون بمثابة الدافع في مساعدة المريض على ترك المُخدر، وفي هذه المرحلة يكون على الأسرة والأصدقاء المُقربون من المريض المسؤولية الأكبر والاهم ، حيث ان الدعم النفسي يعطي المُدمن دافع في استكمال طريقة للنهاية والتخلص من أثار الترامادول ، ولذا يجب الاهتمام بهذا الدعم .

مقاومة الانتكاسة:
تُعتبر مرحلة ما بعد انتهاء علاج ادمان الترامادول من المراحل الحساسة و الخطيرة جدا التي إن لم يتم التعامل معها بالشكل العلمي الصحيح فإن احتمالية العودة إلي الإدمان مرة أخرى تكون أقوى بكثير جدا، وبالتالي يكون هُناك تحدٍّ كبيرٌ يجب علي المريض مواجهته، لتمرهذه المرحلة بصورة إيجابية صحيحة.
أما إن انتكس المُدمن وعاد إلى التعاطي مرة أخرى لا قدر الله فإن رغبته في العلاج واستجابته تكون قليلة جدا وقد تنعدم ، وذلك نتيجة فقدان الثقة بالنفس واعتقاده بفشل العلاج .

و لا بد من العلم أن الصحبة السيئة هي المتهم الأول في عودة المدمن للوقوع في براثن الإدمان من جديد ، وبالتالي يجب مُراعاه هذه الخطورة والابتعاد تماما عن جميع أصدقاء السوء.

ماهي أعراض انسحاب الترامادول؟
مع الاستخدام المتتالي يصبح المدمن غير قادر على إيقاف استخدام هذه الأقراص ، ومع الوقت يضطر إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس الشعور الذى كان يحصل عليه بجرعات قليلة، ومع الاستخدام لفترات طويلة لهذه الأدوية قد يُصاب المدمن بنوبات صرع، وتشنج، واكتئاب وقد يؤدى أيضًا إلى الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي.
عند التوقف عن أخذ هذه العقاقير يشعر المدمن بآلام شديدة في كافة أجزاء الجسم، ولا يستطيع النوم مع عصبية شديدة قد تدفعه إلى الشجار اللفظي والجسدي للحصول على المخدر مرة اخرى، الذى يعمل على تهدئته بصورة مؤقتة.

كيف يعالج مدمن الترامادول في هيلث لاجونا؟
1. سحب السموم من جسم المريض:
ويتم في هذه المرحلة سحب كمية السموم التي تركها الترامادول في جسم المدمن وتكون مدة هذه المرحلة من أربعة أيام إلى 5 أيام، وذلك بحسب الجرعات التي يتناولها المدمن أثناء فترة تعاطي الترامادول.

2. الدعم النفسي والمعنوي وتقوية الإرادة:
وفي هذه المرحلة يجب دعم المدمن وتشجيعه على الاستمرار في مشواره في علاج الترامادول واستكماله إلي النهاية، وعدم العودة من جديد إلي التعاطي، وهذه المرحلة يقوم بها الطبيب او المعالج النفسي وتكون هذه المرحلة خلف مرحلة التخلص من السموم في الجسم مُباشرة.

3. مرحلة العلاج السلوكي والمعرفي:
في هذه المرحلة يجب العمل على تغيير الأفكار الخاطئة عن الإدمان والمُخدرات بجميع أنواعها، وكيفية التطوير في سلوك المريض وإعادة تغيير فكرته للأفضل بحيث ينظر إلى الحياة بنظرة ايجابية ، بالإضافة إلى علاج المدمن من كافة المُشكلات النفسية المُصاحبة لإدمان الترامادول مثل الاكتئاب والقلق .
ويكون هُناك مجموعة من الجلسات العلاجية الفردية أو الجماعية وتتكون هذه الجلسات من مجموعة أشخاص يشتركون في نفس المشكلة وهناك من تعافوا منها، ليروئ قصتهم مع الإدمان ثم يسردون كيفية التعافي منها ومن خلالها يتم تقديم الدعم اللازم للمرضى.

مرحلة العلاج الاجتماعي والأسري:
هذه من أهم المراحل في علاج إدمان الترامادول، حيث تتطلب هذه المرحلة مساعدة الأهل والأقارب والأحباب ، حتى يقوم هؤلاء جميعاً بمساعدة المريض على تخطي مراحل العلاج من الإدمان جميعها في أمان وسلام ومنع حدوث الانتكاسة ، وذلك عن طريق تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمدمنين حتى يستطيعوا المواصلة والتخلص الكامل من ادمان الترامادول .

يمكنك التخلص من أعراض انسحاب الترامادول والإقلاع عنه من خلال العلاج بأحد المستشفيات والمراكز المختصة في علاج الإدمان والتأهيل النفسي لدينا حيث نوفر لكم نظاماً علاجياً متقدماً، ودعماً معنوياً كبيراً للمساعدة على استعادة الحياة الطبيعية للفرد والعائلة مرة أخرى، حيث يعمل فريقنا الطبي المختص على حل المضاعفات السلوكية والنفسية العميقة المرتبطة بوصول الفرد للإدمان.
حيث يتم مراقبة عملية العلاج من سحب الترامادول من الجسم بدقة و كفاءة تحت إشراف متواصل لفريق طبي و تمريضي ذا كفاءة عالية وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية لحظة بلحظة ليكون شعارنا نحن نرعاكم بإذن الله.
ماهي تكلفة علاج ادمان الترامادول في هيلث لاجونا؟
نحاول جاهدين في هيلث لاجونا البحث لمرضانا عن الظروف المثالية وكذلك عن المستشفيات والمراكز الطبية ذات الجودة العالية وبأفضل الاسعار في تركيا تتغير المصاريف وفقًا لحالة الفرد.
يمكنك طلب عرض الأسعار المخصص الخاص بك عن طريق إرسال طلب ، وسنجيبك بأسرع وقت ممكن.

– خدماتنا لا تقتصر على تامين العلاج المناسب بل تتعداه لتقديم الاستشارة المجانية المتخصصة لكل حالة وترتيب أفضل المواعيد الملائمة للمرضى من الاستقبال في المطار ووجود مترجم طيلة فترة العلاج ولا ننسى الحجز الفندقي المناسب لكل الاذواق مع افراد اسرهم, تواصل معنا سنكون خيارك الأمثل بإذن الله.

27 ديسمبر، 2020
ابدأ المحادثة
العلاج في تركيا
هيلث لاجونا - HealthLaguna | العلاج في تركيا
اريد السؤال عن خدماتكم