fbpx
Scroll To Top
صحتكم تهمنا , نرعاها دائما

زراعة الكبد في هيلث لاجونا

زراعة الكبد في هيلث لاجونا
نظرة على الكبد وأهم وظائفه:
يعد الكبد أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، ويتراوح وزنه من 1200 إلى 1500 غرام، ويقع في الجهة العلوية اليمنى من البطن، ويتلقى الدم من الشريان الكبدي والوريد البابي ثم ينتقل منه إلى الوريد الأجوف السفلي ليصب في القلب، ويتكون من عدة فصوص ولكن يمكن تقسيمه إلى فصين: أيمن وأيسر.يعتبر الكبد مصنع الجسم ومركز التخلص من السموم (الفضلات)، ونذكر هنا بعض وظائفه الرئيسية:
يعالج العناصر الغذائية و الأدوية و الهرمونات
ينتج العصارة الصفراء المهمة لهضم و امتصاص الدهون و الفيتامينات و الكوليسترول
انتاج الفايبرين و البروتينات التي تساعد على تجلط الدم و وقف النزيف
إزالة الجراثيم و النواتج السامة من الدم
الوقاية من الانتانات و تنظيم الاستجابة المناعية

أحد أكثر الاسباب شيوعاً وأهمها لزراعة الكبد هو تليف الكبد :
و تتعدد أسباب التليف و لكن الأعراض تتشابه فعندما يحدث التليف فإن خلايا الكبد السليمة تستبدل بألياف مما يؤدي إلى تغير في شكل الكبد و فشله في القيام بوظائفه الطبيعية، كما أن التليف يعيق الكبد من تلقي الدم القادم من الوريد البابي مما يؤدي لحدوث زيادة ضغط الدم في الوريد البابي ومن ثم في الأوردة المتصلة به ومنها أوردة المريء مسببا بذلك دوالي المريء ومن ثم النزيف. كما أن زيادة الضغط في الوريد البابي يسبب تسرب السوائل إلى البطن مما يسبب الاستسقاء. ويمكن أن يحدث تغير في الحالة العقلية للمريض والإغماء بسبب عدم قدرة الكبد على تنقية الدم من السموم.

تعدّ عملية زراعة الكبد احدى أكثر العمليات الجراحية تعقيداً، ولكنها بالنسبة إلى كثير من المرضى أمل لبدء حياة صحية جديدة. حيث يتم إزالة الكبد التالف و المتعطلة وظائفه (فشل ) و زراعة كبد سليم من متبرع متوفى أو جزء من كبد متبرع حي . و تعد دولة تركيا الأولى عالمياً في زراعة الكلى حسب التصنيف الأممي، والثانية بعد كوريا الجنوبية في جراحة زراعة الكبد. فيعتني بك فريق من الأطباء و الجراحين الاستشاريين وممرضي عمليات زراعة الأعضاء ويساندهم فريق من أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في عملية الزرع اثنائها و ما بعدها.

زراعة الكبد في تركيا.
فريقنا المتميز و الخبير من شتى التخصصات الطبية الفرعية تحت سقف واحد للعناية بك و تتم اتخاذ التدابير بعد مناقشة حالتك باستفاضة و تحدد المواعيد فيجتمع في الفريق صفات مهمة:
التنسيق العالي للرعاية: يتباحث فريق الرعاية حول عملية الزرع المختص بك لتحديد ما هو الأفضل بالنسبة لك.
الخبرة الطبية: تتمتع هيلث لاجونا ومن خلال شركائها المعتمدين ببرنامج من أكبر البرامج زراعة الكبد في أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط يُعترف بخبرة فريقها لزراعة الكبد على الصعيدين الوطني والدولي في تقديم العلاج المتخصص الشامل للأشخاص المصابين بأمراض الكبد الخطيرة حيث يتم زراعة ما يقارب 271 عملية زراعة كبد سنوياً،
استخدام أحدث التقنيات: يقدم الكادر الطبي الإجراءات المتخصصة التي تتوفر في عدد صغير من المستشفيات حول العالم . وتتضمن هذه الخدمات جراحات زرع الكبد وعلاج سرطان القناة الصفراوية وعلاج المرضى المصابين بالسمنة والذين يحتاجون إلى إجراء عملية زراعة الكبد مع اجراء جراحي لإنقاص الوزن (عملية تكميم المعدة),
وفي إنجاز عالمي جديد لعمليات زراعة الكبد في تركيا وفي إنجاز غير مسبوق، حققت دولة تركيا رقماً قياسياً في عمليات زراعة الكبد، حيث أجرى عدد 5 عمليات جراحية لزراعة الكبد في وقت متزامن يوم 12 يونيو/ حزيران من عام 2019، وهو رقم غير مسبوق في السياحة الطبية والعلاجية حول العالم.

ماهي فترة ما قبل زراعة الكبد؟
الغرض من هذه المقالة هي تعريف المريض وعائلته ببرنامج زراعة الكبد في هيلث لاجونا ومن خلال شركائها المعتمدين حيث يقوم الطبيب المعالج بتحويلك لبرنامج زراعة الكبد وذلك لإصابتك بمرض متقدم في الكبد قد يمكن معالجته بالزراعة. وفي هذه المقالة سنقدم لك بعض المعلومات التي تساعدك على فهم عملية زراعة الكبد مما يساعدك في اتخاذ القرار نهائيا.
إن عملية زراعة الكبد ليست ملائمة لجميع المرضى ،كما أنها ليست علاجا وإنما هي عملية تبديل الكبد المتضررة بكبد جديدة وذلك لإعطاء المريض حياة أطول وصحة أفضل بإذن الله ، ولكن هذا يتطلب اهتماما كامل مدى الحياة من المريض بالعلاج والمتابعة, وتعاونا كاملا مع فريق زراعة الأعضاء ليستمر العضو المزروع في العمل والا يتعرض للفشل أو الرفض.

مصدر الكبد البديل
متبرع متوفى ً دماغيا: يتم الحصول على الكبد من الأشخاص الذين ثبت أنهم أصيبوا بالوفاة الدماغية وذلك بعد أخذ الموافقة من ذويهم.
متبرع حي: يقوم الطبيب بإزالة جزء من الكبد ً وعادة ما يكون الفص الأيمن

أهم الشروط التي يجب توفرها في المتبرع :
أن لا يزيد عمره عن 60 عاما وان لا يقل عن 18 عاما
أن تكون حالت المتبرع العامة مستقرة في العناية المركزة.
أن يكون غير مصاب بأي مرض من أمراض الكبد المعروفة
أن يكون غير مصاب بأي ورم خبيث ( يستثنى من هذا أورام المخ)
أن تكون فصيلة دم المتبرع متناسبة مع فصيلة دم المتبرع له وكذلك حجمه
أن لا يكون لديه سمنة مفرطة
أن يكون غير مصاب بأي التهابات بكتيرية حادة أو مزمنة.

من هم أعضاء فريق زراعة الكبد؟
•استشاري أمراض الكبد. •استشاري جراحة زراعة الكبد. •منسق قسم زراعة الأعضاء. •أخصائي نفسي.
•أخصائي اجتماعي. •أخصائي تغذية. •مثقف صحي. •أخصائي العالج الطبيعي.

تقييم ما قبل الزراعة :-
تتم مراجعة الملف الطبي للمريض بشكل شمل من قبل فريق زراعة الكبد لمعرفة ما إذا كانت الزراعة هي الخيار الأفضل للمريض أم لا. ومن الضروري معرفة أمر مهم وهو أنه لا يمكن اتخاذ قرار حول عملية زراعة الكبد الا بعد أن تتم مقابلتك من قبل جميع أفراد فريق زراعة الكبد، ليكون هدفنا الأسمى في هيلث لاجونا الحفاظ على صحتك .

الفحوصات المطلوب إجراؤها:

أشعة للصدر وأشعة صوتية للكبد.
قياس كثافة العظام وتحاليل مفصلة للدم.
تحليل بول و فحص كامل للأسنان.
تخطيط للقلب مع عمل أشعة صوتية للقلب.
فحص الدرن (السل ) و عمل المناظير للمريء والمعدة والاثني عشره و الأمعاء الغليظة.

ماذا يحدث في المستشفى؟
سيتم أخذ تاريخك المرضي وفحصك من قبل أحد الأطباء.
ستجرى لك أشعة للصدر وتحاليل للدم والبول.
سيتم وضع محلول مغذي لك.
سيطلب منك توقيع إقرار الموافقة على إجراء العملية.
ستنقل إلى غرفة العمليات.

ماذا يحدث في غرفة العمليات؟
بعد نقلك لغرفة العمليات سيتم تخديرك تخديراً ً كامل بواسطة استشاري التخدير، بعد ذلك ستجرى لك العملية، وهي على جزئيين:
الجزء الأول : إزالة الكبد القديمة.
الجزء الثاني : وضع الكبد الجديد وعمل التوصيلات اللازمة وهي الوريد البابي، والوريد الأجوف السفلي، والشريان الكبدي، والقناة الصفراوية.
سيتم أخذ جزء من كبد المتبرع الحي إما الفص الأيمن أو الأيسر. تستغرق العملية ما بين 6-8 ساعات في المتوسط.

ماذا يحدث بعد العملية؟
سيتم نقلك لوحدة العناية المركزة لمدة 24 ساعة على الأقل وستعطى خلالها المضادات الحيوية والأدوية المثبطة للمناعة.
سيتم تزويدك بأنبوب لمساعدتك على التنفس، وسيتم إزالته بعد أن تستيقظ وتصبح قادراً على التنفس دون مساعدة الأجهزة تماما.
بعد ذلك سيتم نقلك إلى الجناح العام بالمشفى بعد ما يقارب 48 إلى 72 ساعة و سيتم إدخال 3 أنابيب تصريف من تجويف البطن وسيتم إزالتها بإذن الله بعد أسبوع من العملية.
سيطلب منك إجراء تمارين التنفس العميق أو استخدام جهاز مقياس التنفس( السبيروميتر )وذلك لتنشيط عمل الرئتين
سيساعدك أخصائي العالج الطبيعي في عمل بعض التمارين التي تساعدك في الحركة
يمكنك التحرك تدريجيا وسيساعدك الكادر الطبي في ذلك وهذا يعد أمراً مهما لتحسين الدورة الدموية ولتفادي حدوث أية مشاكل طبية أخرى.
قد تشعر ببعض التنميل في مكان العملية وهذا أمر طبيعي وال يدعو للقلق.
ربما يطلب الطبيب عمل خزعة من الكبد عندما يشك برفض الجسم للعضو المزروع

المتابعة بعد الخروج من المستشفى إن الأشهر الأولى بعد الزراعة هي الأشهر الحرجة حيث أن نسبة حدوث الرفض والعدوى تكون هي الأعلى، ومن المهم جداً أن تبقى في مكان قريب من المستشفى في حالة حدوث أية مشكلة. كما أنه حتى تتمكن من الحضور إلى المستشفى سريعا سيكون هناك زيارات عديدة للعيادة وفحوصات متكررة قد تصل إلى 3 مرات في الأسبوع. وعند حضورك إلى العيادة سيتم مقابلتك من قبل أحد منسقي قسم الزراعة وأحد الأطباء، وربما ستقابل أكثر من عضو من فريق الزراعة حسب الحاجة.

الأمور الهامة الواجب إتباعها والالتزام بها في المنزل :
ستبقى في المستشفى لمدة 10-14 يوم بعد العملية. وعند خروجك سيتم توضيح بعض النقاط الهامة لك وهي:
أعراض الالتهاب والرفض.
طريقة تغيير ضماد الجرح.
وقت وكمية الدواء.
كيفية العناية بصحتك بعد العملية.
الموعد القادم مع الطبيب.
وسيطلب منك إتباع التالي:
تناول الغذاء المتوازن وتجنب السمنة
ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
عدم التدخين مطلقا
إذا كنت ستسافر قم بإخبار فريق زراعة الكبد وتأكد من أن كمية الأدوية التي معك ستكفيك خلال فترة السفر، وخذ معك تقرير طبي يبين حالتك الصحية.
تجنب التعرض للشمس بشكل مفرط وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
ممارسة العالقة الزوجية بشكل طبيعي و فحص الثدي للنساء شهريا بالنسبة للنساء، تجنب الحمل في السنة الأولى من الزراعة، وفي حالة التفكير بذلك يجب استشارة الطبيب قبل حدوثه.
عدم القيام بأي تمارين عنيفة وخاصة في الستة أشهر الأولى بعد العملية وتجنب حمل الأشياء الثقيلة التي يزيد وزنها عن خمسة كيلوغرامات لمدة ثلاثة أشهر.
يمكن مزاولة العمل بعد 9 أشهر من إجراء عملية الزراعة.

عزيزي المتبرع تأكد أن الفريق الطبي في هيلث لاجونا سيقوم بكل ما يستطيع لإنجاح هذا الإجراء الطبي بقيادة كوادر طبية محترفة وعلى مستوى عالمي .
– خدماتنا لا تقتصر على تامين العلاج المناسب بل تتعداه لتقديم الاستشارة المجانية المتخصصة لكل حالة وترتيب أفضل المواعيد الملائمة للمرضى من الاستقبال في المطار ووجود مترجم طيلة فترة العلاج ولا ننسى الحجز الفندقي المناسب لكل الاذواق مع افراد اسرهم, تواصل معنا سنكون خيارك الأمثل بإذن الله.

27 ديسمبر، 2020

معرض الفديوهات